we are now

بحث هذه المدونة الإلكترونية

من أنا

صورتي
جمهورية قفلستان العظمى
كنت مسلمة نقية تقية رأسية وأفقية على رأي الرسول مش فاهم ثم دخلني الشك فبحثت وصدمت.. خرجت من الدين غير مأسوف علي ولأن يهدي العقل بي شخصا واحدا خير لي من حمر النعم .. التي لا تعجبني أصلا

هات يدك

تعال إلى حيث الإنعتاق من ربقة العبودية ووطأة الجهل.. تعال إلى الحرية ..


السبت، 6 مارس 2010

الشيطان من حديث النبي العدنان





والذي من مهامه الأمر بالشر والمنكر وحث الناس على عدم تنفيذ أوامر الله ونواهيه ، المشهور بالخداع والحنكة المسمى " ابليس " .

لقد اهتم النبي محمد به كثيراً وأولاه من وقته وتفكيره وتحليله الكثير ، وكأنه يصول ويجول في فكره فنرى كثرة الأحداث التي تفسر بالشيطان ، وغالباً ما نراها أحداث شريرة لا يمكن أن يكون الله الخيّر قد قام بها أو افعال غير مستحبة ، ولنستعرض امثلة عن الشيطان في فكر المصطفى ، ماذا يفعل ؟ و ماهي الأحداث التي تُفسر على أنها شيطان أو من أفعاله ، وماذا يأمرك أو ينصحك رسولك أيها المسلم :

- اذا سافرت أو دخلت منزل فقل :
باسم الله ، اللهم جنبني الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، ثم قدر بينهما في ذلك ، أو قضي ولد ، لم يضره شيطان أبدا
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5165
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

- التثاؤب ممنوع ، فحاول تجنبه لأنه من الشيطان ، وربما يدخل الشيطان اذا حصل ذلك :

إن الله يحب العطاس ، ويكره التثاؤب ، فإذا عطس فحمد الله ، فحق على كل مسلم سمعه أن يشمته ، وأما التثاؤب : فإنما هو من الشيطان ، فليرده ما استطاع ، فإذا قال : ها ، ضحك منه الشيطان
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6223
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

إذا تثاوب أحدكم ، فليمسك بيده على فيه . فإن الشيطان يدخل
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2995
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أتساءل : لماذا وكيف يحب الله العطاس ؟

- ما إن غابت الشمس ، فأسرع واجمع أولادك ، وأغلق الأبواب و القرب والآنيات وطفي المصابيح ، ولا تنسى ذكر اسم الله ، لآن الشياطين ستنتشر :

إذا كان جنح الليل ، أو أمسيتم ، فكفوا صبيانكم ، فإن الشياطين تنتشر حينئذ ، فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم ، فأغلقوا الأبواب واذكروا اسم الله ، فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا ، وأوكوا قربكم واذكروا اسم الله ، وخمروا آنيتكم واذكروا اسم الله ، ولو أن تعرضوا عليها شيئا ، وأطفئوا مصابيحكم
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5623
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

أتساءل : لماذا لا يفتح اللشيطان الأبواب المغلقة ؟ لا يقدر أو لا يريد ؟ .

- لا تشير إلى أخيك بالسلاح ، لعل الشيطان يلعب لعبته وتصيب أخيك بأذى :

لا يشير أحدكم على أخيه بالسلاح ، فإنه لا يدري ، لعل الشيطان ينزغ في يده ، فيقع في حفرة من النار
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7072
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

أتساءل : هل هذا الشر من الشيطان أم من عدم انتباه الانسان ؟

- الشيطان يمس كل مولود حين يولد ودليلها هذه الصرخة عند الولادة :

ما من مولود يولد إلا والشيطان يمسه حين يولد ، فيستهل صارخا من مس الشيطان إياه ، إلا مريم وابنها . ثم يقول أبو هريرة : واقرؤوا إن شئتم : { وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم } .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4548
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

وجاء التمييز لعيسى ابن مريم ، وخاب أمل الشيطان بطعنه بجنبيه :
كل بني آدم يطعن الشيطان في جنبيه بإصبعه حين يولد ، غير عيسى ابن مريم ، ذهب يطعن فطعن في الحجاب .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3286
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

- الشيطان يلهي عن الصلاة ويجعلك تلتفت ، وتنسى كم صليت ، وربما يمر وأنت تصلي فامنعه وإن أبى فقاتله :

سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة ؟ فقال : هو اختلاس ، يختلسه الشيطان من صلاة العبد .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 751
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن أحدكم إذا قام يصلي ، جاء الشيطان فلبس عليه ، حتى لا يدري كم صلى ، فإذا وجد ذلك أحدكم ، فليسجد سجدتين وهو جالس .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1232
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

إذا مر بين يدي أحدكم شيء . وهو يصلي ، فليمنعه ، فإن أبى فليمنعه ، فإن أبى فليقاتله ، فإنما هو شيطان .
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3274
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

أتساءل : هل النسيان من الانسان أم من الشيطان ؟

- الشيطان يستعمل ( الضراط ) كتأثيرات خاصة لمنعك من الصلاة أو سماع نداءها :

إذا نودي للصلاة ، أدبر الشيطان وله ضراط ، حتى لا يسمع التأذين ، فإذا قضي النداء أقبل ، حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر ، حتى إذا قضي التثويب أقبل ، حتى يخطر بين المرء ونفسه ، يقول : اذكر كذا ، اذكر كذا ، لما لم يكن يذكر ، حتى يظل الرجل لا يدري كم صلى .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 608
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط ، فإذا قضي أقبل ، فإذا ثوب بها أدبر ، فإذا قضي أقبل ، حتى يخطر بين الإنسان وقلبه ، فيقول : اذكر كذا وكذا ، حتى لا يدري أثلاثا صلى أم أربعا ، فإذا لم يدر ثلاثا صلى أو أربعا ، سجد سجدتي السهو .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3285
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

إذا أذن المؤذن أدبر الشيطان وله حصاص
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 389
خلاصة حكم المحدث: صحيح

إذا نودي بالأذان أدبر الشيطان . له ضراط حتى لا يسمع الأذان . فإذا قضي الأذان أقبل . فإذا ثوب بها أدبر . فإذا قضى التثويب أقبل يخطر بين المرء ونفسه . يقول : اذكر كذا ، اذكر كذا . لما لم يكن يذكر . حتى يظل الرجل إن يدري كم صلى فإذا لم يدر أحدكم كم صلى فليسجد سجدتين . وهو جالس . وفي رواية : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الشيطان إذا ثوب بالصلاة ولى وله ضراط . فذكر نحوه . وزاد : فهناه ومناه . وذكره من حاجاته ما لم يكن يذكر
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 389
خلاصة حكم المحدث: صحيح

- حاول أن لا تحلم ، الأحلام من الشيطان ، واذا حلمت حلما مزعجاً فابصق على يسارك وتعوّذ ولا تخبره ، فلن يضرك :

الرؤيا الصالحة من الله ، والحلم من الشيطان ، فإذا حلم أحدكم حلما يخافه فليبصق عن يساره ، وليتعوذ بالله من شرها ، فإنها لا تضره .
الراوي: أبو قتادة الأنصاري الحارث بن ربعي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3292
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
سمعت أبا قتادة يقول : وأنا كنت أرى الرؤيا تمرضني ، حتى سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( الرؤيا الحسنة من الله ، فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث به إلا من يحب ، وإذا رأى ما يكره فليتعوذ بالله من شرها ، ومن شر الشيطان ، وليتفل ثلاثا ، ولا يحدث بها أحدا ، فإنها لن تضره ) .
الراوي: أبو قتادة الأنصاري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7044
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

البعض يرى أن الرؤيا الصالحة هي سيارة و نساء/رجال و مال ونجاح ، ويستمتع بهذا الحلم كثيراً ويتمناه أن لا ينتهي ، فهل يبصق على هذا حلم ويتعوّذ .! اشك أن مؤمن سيحاول فعل ذلك .

- الشيطان له أماكن عديدة كي يبيت بها ، فتوقع أنه يبيت على خيشومك ، ويعقد على قافية الرأس ثلاث عقد :

إذا استيقظ - أراه - أحدكم من منامه فتوضأ فليستنثر ثلاثا ، فإن الشيطان يبيت على خيشومه .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3295
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد ، يضرب كل عقدة مكانها : عليك ليل طويل فارقد ، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة ، فإن توضأ انحلت عقدة ، فإن صلى انحلت عقده كلها ، فأصبح نشيطا طيب النفس ، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان ] .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3269
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

- الشيطان لا يتمثل صورة النبي ، ومن رآه في المنام سيراه في اليقظة ، وهذه الرؤية جزء من النبوة :

سموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي ، ومن رآني في المنام فقد رآني ، فإن الشيطان لا يتمثل صورتي ، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6197
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

من رآني فقد رأى الحق ، فإن الشيطان لا يتكونني
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6997
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

من رآني في المنام فقد رآني ، فإن الشيطان لا يتخيل بي ، ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6994
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ، ولا يتمثل الشيطان بي
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6993
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

-يبعث الشيطان سراياه فيفتنون الناس . فأعظمهم عنده منزلة أعظمهم فتنة
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2813
خلاصة حكم المحدث: صحيح

-الجرس مزامير الشيطان
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2114
خلاصة حكم المحدث: صحيح

-إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها . فليمط ما كان بها من أذى وليأكلها . ولا يدعها للشيطان . ولا يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه . فإنه لا يدري في أي طعامه البركة . وفي رواية : ولا يمسح يده بالمنديل حتى يلعقها ، أو يلعقها وما بعده .
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2033
خلاصة حكم المحدث: صحيح

-الشيطان يأكل ويشرب بالشمال فلا تأكل وتشرب بها :

لا تأكلوا بالشمال ، فإن الشيطان يأكل بالشمال
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2019
خلاصة حكم المحدث: صحيح

إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه . وإذا شرب فليشرب بيمينه . فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2020
خلاصة حكم المحدث: صحيح

اتساءل : وما ذنب الشخص الذي وُلد وهو يستعمل يده الشمال ؟

- الشيطان مسؤال عن سؤال ( من خلق الله ؟ ) ، وجوابك يكون : آمنت بالله ورسله :

لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال : هذا ، خلق الله الخلق ، فمن خلق الله ؟ فمن وجد من ذلك شيئا فليقل : آمنت بالله . وفي رواية : يأتي الشيطان أحدكم فيقول : من خلق السماء ؟ من خلق الأرض ؟ فيقول : الله ثم ذكر بمثله . وزاد : ورسله
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 134
خلاصة حكم المحدث: صحيح

يأتي الشيطان أحدكم فيقول : من خلق كذا ، من خلق كذا ، حتى يقول : من خلق ربك ؟ فإذا بلغه فليستعذ بالله ولينته .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3276
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

- الشيطان يبول في اذنيك إن لم تقم إلى الصلاة :

ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم رجل نام ليلة حتى أصبح ، قال : ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه ، أو قال : في أذنه .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3270
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم رجل ، فقيل : ما زال نائما حتى أصبح ، ما قام إلى الصلاة ، فقال : بال الشيطان في أذنه .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1144
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

أتساءل : وهل لديه من البول كفاية لـ مليونين مسلم مثلا ؟ الجواب : نعم ، وهل تعتقد أنه شيطان واحد فقط أو قدراته عادية ، انه من الجان مخلوق من نار يا أهبل . شكراً .

- نهيق الحمار دليل على أنه رأى شيطانا :

إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله ، فإنها رأت ملكا ، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان ، فإنه رأى شيطانا .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3303
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

أتساءل : لماذا صياح الديكة دليل على أنها رأت ملكاً ؟ ولماذا هي ترى ملك والحمار يرى شيطان ؟ ألا يستطيع الديك أن يرى شيطان أيضا ويصيح ؟ ولماذا اختار الله الديك ليرى الملاك والحمار ليرى الشيطان ؟


وبهذه الجولة الشيطانية في فكر النبي العدنان ، أتساءل :

- أمن المعقول أيها المسلم المؤمن ، أن يكون النبي ذاك العبقري - بنظرك ونظر الكثيرين - قد قال هكذا كلام ؟ وأنه ما هو إلا وحي يوحى علمه شديد القوى ؟

أعتقد أنك أذكى وأعقل من أن تصدق .
--------------------------------------------------------------------------------
عن شبكة الملحدين العرب بقلم الزميل زياد

هناك تعليق واحد:

  1. ياهذا ما الذي تقوله تذكر الأحاديث النبوية الشريفة وتطرح الأسئلة إذا لم تفهم فاسأل العلماء اسأل أهل الذكر فلست بعالم لتقول ماتقول
    الشيطان عدو الإنسان والنفس امارة بالسوء إلا مارحم ربي فلا تدع الشيطان ونفسك تصدك عن سبيل الله

    ردحذف